Home

النظريات القانونية لنشأة الدولة

kanundz: النظريات غير القانونية المفسرة لنشأة الدول

رائد هذه النظرية الفيلسوف اليوناني أرسطو، فهو يرى أن الإنسان كائنٌ اجتماعيٌّ بطبعه, ولا يستطيع أن يعيش منعزلاً، وتُعتبر هذه النظرية بحق أول محاولة فكرية لتفسير نشأة الدولة، والقائلون بها لا يرون الدولة إلا مرحلةً متقدمةً ومتطورةً من الأسرة، وأن أساس السلطة فيها يعتمد. المبحث الثاني: النظريات القانونية المطلب الأول: النظريات الاتفاقية وتعرف أيضا بنظريات العقد الاجتماعي. ظهرت فكرة العقد الاجتماعي قديمًا كأساسٍ لنشأة الم

المبحث الثاني: النظريات القانونية. المطلب الأول: النظريات الاتفاقية. المطلب الثاني: النظريات المجردة. خاتمة. مقدمة: اختلف علماء القانون والاجتماع والتاريخ حول أصل نشأة الدولة، وترتَّب على هذا الاختلاف ظهور العديد من الأفكار والنظريات التي وُضعت لتفسير هذه النشأة النظريات الطبيعية (الوضعية) لنشأة الدول النظريات الطبيعية هي النظريات التي ترجع نشأة الدولة إلى البشر ومن أهم هاته النظريات: (1) نظرية الوراثة: نشأة في ظل الإقطاعية وهي ترى أن حق الملكية الأرض وهو حق طبيعي ، يعطي لمالكي. النظريات العقدية. تقيم النظرية العقدية اصل نشأة الدولة على العقد الاجتماعي، على اساس ان الدولة وسلطتها مصدرهما الشعب. ولهذا لا تكون الدولة وسلطتها الحاكمة مشروعتين الا اذا كانتا وليدتي الارادة الحرة للجماعة التي تحكمها. ولذلك تنبذ هذه النظريات فكرة القوة كاساس لقيام.

علوم قانونية وادارية متخصص بالشأن القانوني، محاضرات قانونية، ملخصات قانونية، كت موضوع: النضريات العامة لنشأة الدولة الخميس أبريل 09, 2009 11:36 am: المبحث الثاني: النظريات القانونية المطلب الأول: النظريات الاتفاقية. أما هذهِ النظرية على حسب المنطِق فإنها تُبرر نشأة السلطة السياسية وليس نشأة الدولة، ولا يُمكِن تصور أن تنشأ الدول بفضل إرادات مختلفة دون أن يوجد نِظام قانوني منشئ للدولة، إنَ العقد لا يُلزِم إلا موقعيه، فلكي تنشأ الدولة بموجب عقد يجب أن يكون هذا العقد مقبولاً مِن جميع. تفسر هذه النظرية نشأة الدولة بأنها نتيجة تفاعل عوامل متعددة أسهمت بعد تطور طويل على مر العصور فى إحداث التقارب وإيجاد الترابط بين أفراد الجماعات البشرية، وأن أهم هذه العوامل هى عامل الدين الذى لعب دوراً مهماً فى تدعيم أواصر الترابط والسياسية التى لعبت دوراً فى إضفاء. 2- النظريات العقدية ( نظرية العقد الاجتماعي ) تنطلق هذه النظرية على أساس ان الدولة ظاهرة إرادية قامت نتيجة اتفاق حر و اختياري بين مجموعة من الناس فضلوا الانتقال من حالة الطبيعة إلى حالة المجتمع المدني و السياسية مع ما نتج عن ذلك من قيام سلطة سياسية و تنازل المواطنين عن كل او.

النظريات المفسرة لنشأة القانون الدستوري. إن دراسة العلم الدستوري تعود إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر حيث كان الايطاليون أول من ادخل دراسته في معاهدهم ثم انتقل إلى فرنسا سنة 1834 . و نجد أن هذا المصطلح مكون من كلمتين : أولا القانون و الذي هو مجموعة القواعد القانونية.

ملحق ))) النظريات العامة المفسرة لاصل نشأة الدول

بحث حول المقارنة بين النظريات العقدية المفسرة لنشأة الدولة مقدمة: تعتبر الدولة واحدة من أعقد الظواهر الاجتماعية ، إذ من جهة يرجع أصل نشأتها إلى الحضارات القديمة، ومن جهة أخرى فهي خضعت لتغيرات.. المبحث الثاني: النظريات القانونية لهذه الأسباب نشأة الدولة، غير أن النظرية عنصرية في الأساس، وقد وظفتها النازية للتمييز بين الأجناس ، خاصة بين الآريين المؤهلين لحكم الأجناس الأخرى. (4. النظريات القانونية: أولا: النظرية الإتفاقية: وترى هذه النظرية أن الدولة ما هي إلا نتاج اتفاق بين أعضاء المجتمع سواء في عقد أو في شكل اتحاد، وإذا وصفت بالديمقراطية المبحث الأول: النظريات العقدية عند الأوروبيين(الغربيين) أستخدمت فكرة العقد كأساس لنشأة الدولة منذ زمن بعيد وقد استخدمها الكثير من رجال الفكر والدي بحث قانوني هام عن النظريات المفسرة لنشأة القانون الدستوري تعريف القانون الدستوري إن دراسة العلم الدستوري تعود إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر حيث كان الايطاليون أول من ادخل دراسته في معاهدهم ثم انتقل إلى فرنسا.

المطلب الأول: نظريات نشأة الدولة. يقترن مفهوم الدولة بالغموض ويظل مجرد فكرة تتسم بالتجرد ما لم يتم التعمق في محاولة فهمه خاصة وفق المقاربة أو المنظور السوسيو سياسي [1] (فقرة أولى) ، كما نجد مقاربة أو منظورا من الوجهة القانونية لنشأة الدولة ويركز بالخصوص على أركان أو المقومات. المقومات الأساسية للدولة القانونية بقلم : د. خليفة سالم الجهمي يتردد استخدام تعبير الدولة القانونية في هذه الأيام بعد أن هبت على الشعب الليبي نسمات عبير الحرية بتفجر ثورة 17 فبراير المباركة ، وهذا التعبير هو اصطلاح. الخدمات القانونية. بحث قانوني هام عن النظريات المفسرة لنشأة القانون الدستوري فالقانون ليس مجرد تقنين للعلاقات الاجتماعية السائدة في الدولة و ضابط للسلوك الإنساني ، فهو في نفس الوقت. الثقافة القانونية وحقوق الإنسان| تعريف الدولة والنظريات المفسرة لنشأة الدولة يوليو 15, 2019 مدرس المساق| أ

بحث حول اصل نشأة الدولة - مكتبة البحوث القانونية سعيد

  1. بطاقة تقنية حول : النظريات القانونية المفسرة لنشأة الدولة. أولا: النظرية الإتفاقية (نظرية العقد الاجتماعي): وترى هذه النظرية أن الدولة ما هي إلا نتاج اتفاق بين أعضاء المجتمع سواء في عقد أو في
  2. النظريات القانونية المفسرة لنشأة الدولة. وترى هذه النظرية أن الدولة ما هي إلا نتاج اتفاق بين أعضاء المجتمع سواء في عقد أو في شكل اتحاد، ولذا وصفت. لتحميل البحث كاملا يرجى النقر
  3. المبحث الثاني: النظريات القانونية ظهرت فكرة العقد كأساس لنشأة الدولة منذ فترة زمنية بعيدة، استخدمها الكثير من المفكرين في تأييد أو محاربة السلطان المطلق للحاكم

النظريات الطبيعية (الوضعية) لنشأة الدول - استشارات قانونية

تستند النظرية القانونية النسوية، المعروفة أيضًا باسم الفقه القانوني النسوي، إلى الاعتقاد أن القانون كان أساسيًا في التبعية التاريخية للمرأة، وأن مشروع النظرية القانونية النسوية ذو شقين. . أولًا، يسعى الفقه القانوني. تعريف القانون الدستوري إن دراسة العلم الدستوري تعود إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر حيث كان الايطاليون أول من ادخل دراسته في معاهدهم ثم انتقل إلى فرنسا سنة 1834 . و نجد أن هذا المصطلح مكون من كلمتين : أولا القانون و.

شهيره العلوي للدراسات القانونية نظريات أصل نشأة الدولة : نظريات أصل نشأة الدولة : الموضوع الأول : النظريات الثيوقراطية في أصل نشأة الدولة : لقد كانت القاعدة الأساسية في النظم القديمة هي. تشمل النظرية القانونية الدولية مجموعة متنوعة من الطُرق النظرية والمنهجية، المُستخدمة لتفسير وتحليل مضمون وشكل وفعاليّة القانون الدولي العام ومؤسساته واقتراح التحسينات عليه. تتركز بعض الطرق حول مسألة الامتثال. البحث الأول . النظريات المفسرة لنشأة القانون الدستوري . by مدونــــــــة الـقــــــــانوني ن وبهذا يكون الأعتراف بموجب هذه النظرية عمل كاشف عن الآثار القانونية الناشئة عن وجود الدولة الجديدة، وذلك من خلال أنصراف أرادة الدول الى أدخال الدولة ال جديدة عضوًا في الجماعة الدولية فقط النظريات المفسرة لنشأة الدولة و المجتمع المدني . International Politics. 08 أبريل 2020 (3) النظريات المفسرة لنشأة الدولة و المجتمع المدني: النظريات المفسرة لنشأة الدولة و المجتمع المدني (تحميل مجاني بصيغة.

نظرية الدولة واساس نشأة السلطة السياسية فيه

  1. النظريات المفسرة لنشأة القانون الدستوري . تعريف القانون الدستوري إن دراسة العلم الدستوري تعود إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر حيث كان الايطاليون أول من ادخل دراسته في معاهدهم ثم انتقل.
  2. مفهوم دولة القانون. دولة القانون أو الدولة القانونيّة هي كلمة من أصولٍ ألمانيّة، ويطلق عليها أيضاً اسم دولة الحقوق ودولة العقل، وهي عبارة عن مفهوم يوضّح الفكر القانوني القارّي الأوروبي.
  3. النظريات المفسرة لنشأة القانون الدستوري قسم الكتب والبحو
  4. النظريات القانونية. النظرية القانونية هي مجموعة من الاستننتاجات القائمة على مجموعة من الأبحاث والدراسات، والتي قد تخطئ في بعض الأحيان وتصيب في أحيان أخرى, في حين أن القانون عبارة عن مجموعة من القواعد القانونية التي.
  5. المطلب الثالث: النظريات الاجتماعية (1) نظرية التغلب والقوة تُرجِع هذه النظريةُ أصلَ نشأة الدولة إلى واقعة التغلب؛ حيث أن القانون الطبيعي يعني البقاء للأقوى؛ وحيث إن القوى البشرية في صراعٍ دائمٍ , وهذا الصراع يُسفر.
  6. ‫مروة وصفى‬ ‫برنامج تمهيدى الدكتوراة‬ ‫النظرية الليبرالية للقانون الدولى ودورها فى القانون الدولى العام‬ ‫مقارنة بالنظرية التحليلية التى تركز فى دراستها للقانون الدولى على النهج الهيراركى فى التحليل‬ ‫القائم.
  7. هناك نظريات عدة للنظر في العلاقة القانونية بين الدولة والإقليم: نظرية الملكية: ليس هناك شك في أنه منذ زمن طويل، كان القانون الدولي الكلاسيكي يميل إلى تبني الملكية، أي معاملة الملك أو الأمير الإقطاعي على أنه مالك.

النظريات غير القانونية المفسرة لنشأة الدولة علوم قانونية

النضريات العامة لنشأة الدول

أولا: النظرية الالهية: يعتقد اصحاب هذه النظرية ان الدولة تعود نشأتها من الله تعالى، وان الإنسان ليس عاملا أساسيا في نشأتها وان الإله هو الذي اختار لها حكاما ليديروا شؤونها في نشأة وتطور وظائف الدولة . المصدر: مسارات في الأبحاث والدراسات القانونية: الناشر: عبدالمولى المسعيد النظريات السياسية. تعتبر هذه النظرية من أقدم النظريات التي فسرّت نشأت الدولة،وهي تعتبر الدولة نظام إلهي أي أن السلطة فيها قادمة من عند الله،لهذا يجب تقديسها وطاعتها،وقد تطورّت هذه النظرية مع مرور الزمن وزيادة الوعي لدى الإنسان ونضج. النظرية الماركيسية ونشأة الدولة. المقدمة. لقد ساد فى العصور الوسطى وما قبلها العديد من الانظمة الحاكمة التى كانت تعتمد على اساليب الظلم والاضطهاد تجاة شعوبها التي , وهو الامر الذى كان يمثل.

النظـريـات المجردة التي تفسر أصل نشأة الدول

  1. درج الفقهاء في مصر على وصف هذه النظريات بأنها نظرياتٌ دينيةٌ، مع أن المعنى الحرفي للمصطلح الفرنسي لا يعني النظريات الدينية بل يعني النظريات التي تَنسِب السلطة إلى الله. يرجع أنصار هذه النظرية أصل نشأة الدولة وظهور.
  2. 3- ومن أهم الانتقادات اعتبار الأسرة اللبنة الأساسية لنشأة الدولة وهو عبارة عن تفسير علاقة السلطة بالدولة بتلك التي تربط رب الحاسرة بالأسرة . 3- النظريات العقدية :
  3. المادة : القانون الدستوري البحث الأول . النظريات المفسرة لنشأة القانون الدستوري . تعريف القانون الدستوري إن دراسة العلم الدستوري تعود إلى النصف الأول من القر
  4. تنطلق الدراسة من مفهوم المقاولة العرقية الذي شهد اهتماما متزايدا منذ السبعينيات، وذلك للدور المتنامي الذي صارت تلعبه بعض المجموعات العرقية في اقتصاديات العديد من الدول، حيث قمنا بالتعرض إلى مختلف المقاربات النظرية.

مفهوم الدولة ونشأة الدولة والنظريات المفسرة له

بحث حول الدولة (تعريف الدولة،أركان الدولة،خصائص الدولة. دولة هي مجموعة من الافراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد ويخضعون لنظام سياسي معين يتولى شؤون الدولة، وتشرف الدولة على انشطة. النظريات العقدية لاصل نشاة الدولة المطلب الأول: النظريات الاتفاقية وتعرف أيضا بنظريات العقد الاجتماعي. ظهرت فكرة العقد الاجتماعي قديمًا كأساسٍ لنشأة المجتمع السياسي عند الإغريق، فالنظام السياسي في.. 2- تتعدد التفسيرات والنظريات المطروحة لنشأة الدول، مع تعدد اتجاهات توظيف هذه النظريات لخدمة مصالح وأيدلويوجيات متنوعة. ناقش هذه العبارة في إطار استعراض وتقييم النظريات المختلفة لنشأة الدول

النظريات المفسرة لنشأة الدول

تتعدد النظريات التي تفسر حقيقة العلاقات بين الدول والاسباب التي تقود الى الحروب او التحالفات ومنها النظرية الواقعية التي شكلت الظاهرة الاساسية التي تحكم العلاقات الدولية منذ معاهدة وستفاليا في العام 1648 ونشوء الدولة. نظريات العقد الاجتماعي كأساس لنشأة الدولة خلاصة هذه النظرية أن وجود الدولة ( السلطة ) يرجع إلى الإرادة المشتركة لأفراد الجماعة ، أي أن الأفراد اجتمعوا ، واتفقوا على إنشاء مجتمع سياسي يخضع لسلطة عليا فالدولة على هذا. نظرية القوة أو الغلبة عند ابن خلدون برؤية عصرية. النظرية: تؤكد نظرية القوة والغلبة على أن الدولة نشأة نتيجة للعنف والقوة، وأنها أداة تستخدم داخل المجتمع مع الشعب للردع، وخارج المجتمع لفرض. إذا كانت النظرية الكينزية تراجعا عن الإطلاق الليبرالي للسلوك الاقتصادي، ورفضا لحياد الدولة بقصد معالجة أزمة سنة 1929؛ فإن النيوليبرالية هي محاولة لمعالجة أزمة 1973 على أساس رفض المنظور الكينزي، والمناداة بالعودة إلى.

المبحث الثاني: النظريات القانونية إذن ظهرت فكرة العقد كأساس لنشأة الدولة منذ فترة زمنية بعيدة، استخدمها الكثير من المفكرين في تأييد أو محاربة السلطان المطلق للحاكم

النظريات المفسرة لنشأة القانون الدستور

Video: النظريات القانونية المفسرة لنشأة الدولة علوم قانونية واداري

النظريات القانونية الدولية - ويكيبيدي

تخلص النظريات الثيوقراطية الى ان الدولة هي نظام الهي ، وان السلطة فيها مصدرها الله ، فهو الذي يختار الحكام الذين تسمو ارادتهم على ارادة المحكومين ، حيث ان الارادة الالهية هي التي منحت الحكام. للقانون وظيفة هامة في حياة الإنسان والمجتمع وهي تنظيم العلاقات بين أفراده والحفاظ على الأمن والأمان بينهم ومن بين أنواع القانون هي القانون الدولي العام الذي يقوم بتنظيم العلاقات بين الدول تعتبر هذه النظرية من أقدم النظريات التي فسرّت نشأة الدولة وهي تعتبر الدولة نظام إلهي أي أن السلطة قادمة من عند الله فيجب تقديسها وطاعتها وقد تطورّت مع مرور الزمن وزيادة الوعي لدى الإنسان و نضج تفكيره موضوع: بحث حول الدولة للسنة اولى حقوق السبت يناير 09, 2010 2:28 pm. [size=16] [size=21]مقدمة. تشكل الدولة ابرز ظاهرة في الحياة الاجتماعية ، فهي عبارة عن مؤسسة سياسية. ذات سلطة ملزمة في إقليم معية على الشعب.

تعريف القانون الدولي العام:هو مجموعة القواعد القانونية التي تسود الدولة والتي تحكم العلاقات بين الاشخاص (أشخاص القانون الدولي العام)وتحدد أختصاصات والتزامات كل منها تشير هذه النظرية إلى أن الإرادة المتفق عليها، من قبل مجموعة من دول العالم للتقيد بالقانون الدولي العام، صادرة عن هذه الدول بإرادتها، دون وجود أي نوع من أنواع الإجبار المفروض عليها، وبالتالي. العناصر القانونية للدولة : 2: محاضرة 6: الإعتراف بالدولة: 2: محاضرة 7: النظريات الدينية في أصل نشأة الدولة : 2: محاضرة 8: النظريات الاجتماعية ونظرية هوبز في أصل نشأة الدولة : 2: محاضرة 9: نظرية جون لوك. الفقه القانوني بين النظرية والتطبيق. رؤية تحليلية. د. عبد اللطيف القرني. يعتبر الفقه القانوني أحد الركائز التي تقوم عليها حاجة المجتمعات، لأنه يسهم ببناء الكيان الأساسي للمجتمع من حيث. الفصل الخامسlخضوع الدوله للقانون) يتضمن ثلاث مباحث : 1- تفسير خضوع الدوله للقانون 2- عناصر الدوله القانونيه 3- مبادئ نظام الحكم في الدوله الاسلاميه المبحث الاولتفسير خضوع الدوله للقانون

وتنطلق عادة هذه النظريات من الفلسفة والقيم والأيديولوجيا السائدة في المجتمع، وهي التي تؤسس لنشأة المؤسسات الإعلامية، وتعطيها الشرعية المطلوبة، وتنعكس الملامح الخاصة بهذه النظريات في. حيث ان النظرية الماركيسية جاءت منذ البداية مستندة على فكرة الصراع الطبقى كاساس لنشأة الدولة على الرغم من العديد من الحضارات الاخرى السابقة على ظهور تلك النظرية قد لاتكون على علم بالصراع.

خصائص الدولة. تتميز الدولة عن غيرها من الاشخاص المعنوية الاخرى كالمنظمات و الاحزاب و النقابات و الشركات بخصائص رئيسية تمييزها عنهم لعل اهمها الشخصية المعنوية و السيادة و الخضوع للقانون. 2. وأبرز المبحث الثاني النظريات المفسرة لأصل نشأة الدولة وموقف الإسلام منها، ومنها النظريات غير القانونية (تأليه الحكام، والحق الإلهي المباشر، التفويض الإلهي غير المباشر)، والنظريات. أولا: النظرية القانونية للدولة. 50. 1-الأصل القانوني لنشأة أولا: الدولة البسيطة وأسلوب المركزية الإدارية.

الطبيعة القانونية لوظيفة المحكّم لم يعد جديداً أن نسمع بالعبارة المشهورة التي تتحدث عن أن التحكيم هو في أصله اتفاق ومن ثم إجراء وينتهي إلى قضاء[1]، حيث أن مثل هذه العبارة تقدم وصفة موجزة عن فكرة التحكيم بشكل عام بغض. النظريات المفسرة لنشأة الدولة و المجتمع المدني . International Politics. 08 أبريل 2020 (3).

ضف إلى ذلك نظريات التطور التاريخي و الأسري و النظريات العقدية التي تفسرأصل نشأة الدولة بوجود عقد بين الحاكم و المحكومين أصحاب هذه النظرية هم: هوبز و لوك وجون جاك روسو ولذلك تنقسم دول العالم إلى دول موحدة ودول اتحادية كما يأتي‪:‬‬ ‫الدولة الموحدة‬ ‫‪-1‬‬ ‫الدولة التي تكون الحكومة فيها موحدة فتظهر الدولة وحدة واحدة من الناحية الخارجية أو الناحية. النظرية الدينية | العقد الاجتماعي | البنية القانونية | الدولة الكونفدرالية أولا: الدولة حصيلة إرادة فوق بشرية؛ النظرية الدينية: تنبني هذه النظرية على اطروحة مفادها ان الدولة هي نظام قدس ي فرضه الله لتحقيق الغاية بتقديس. مدلول الدولة اصل كلمة دولة إن كلمة دولة عندما كانت تذكر في القديم كانت تعني أو تدل على وجود مجتمع فيه طائفة تحكم وأخرى تطيع . والدولة جاءت أو تشكلت عبر الزمان من خلال وجود مساحة من الأرض هذه الأرض يتوفر بها أسباب العيش. النظرية التقريرية ( الكاشفة) : تقول هذه النظرية بان الاعتراف الدولي مجرد اجراء قانوني يتم بمقتضاه ادماج الدولة في المجتمع الدولي ، فالاعتراف الدولي يكشف عن قيام دولة جديدة ولا ينشئها و يعد.

آليات المساءلة عن العنف الجنسي أثناء النزاع: تحديد الفجوات النظرية والعملية في الولاية القانونية الوطنية في المنطقة العربية. عربي (538.4 kB نشأة النظرية. أخذت نظرية الحرية في الإعلام مرجعيّتها من الأسس الفلسفية الليبرالية، التي كان من مُنظّريها: جون لوك، وجان جاك روسو، وجون ستيواريت ميل، ومن تبعهم من مفكّرين وفلاسفة غربيين، حيث توسّعوا في فلسفة هؤلاء. وتقوم هذه المسؤولية (وفق النظرية الموضوعية) فقط على مجرد توافر مجموعة من العناصر المادية والموضوعية، المتمثلة بقيام الدولة بالفعل أو العمل غير المشروع، الذي يمثل إخلالاً بالتزام دولي من. النظرية الواقعية الكلاسيكية فى العلاقات الدولية مى حسين عبد المنصف الحوار المتمدن-العدد: 4068 - 2013 / 4 / 20 - 14:0

ملخص النظريات العقدية أصل نشأة الدولة - الباح

المصطلحات القانونية باللغة الإنجليزية. Wil. هناك العديد من المصطلحات القانونية باللغة الإنجليزية، ذات أهمية لمن يريد الدخول إلى عالم القضاء والمجال القانونى بشكل خاص، فإذا مازلت طالب فى. يُطوِّر الباحث سامي إبراهيم الخزندار في كتابه إدارة الصراعات وفض المنازعات: إطار نظري، رؤية علمية في تسوية الصراعات وفض المنازعات، بل والمنع الوقائي لاشتعالها، وذلك من خلال تحليل ودراسة مرتكزات المنظومة النظرية. تعريف الدولة وأركانها، تعريف الدولة أركان الدولة، خصائص الدول الشخصية القانونية، السيادة. الأسبوع الثاني الدولة: أصل نشأة الدولة. أشكال الدول

قراءة لنشأة الحوثية وأهدافها ومستقبلها. تقرير يقرأ نشأة ما عرف بالحركة الحوثية باليمن والسياق التاريخي الذي جاءت فيه، ومراجعة لمجمل الأدبيات والمفاهيم المؤسسة لها، ومحاولة للوقوف على. أنوار عشيبة طالب باحث في القانون الخاص بكلية الحقوق - فاس- مدخل عام : احتل مفهوم الحرية وضعيةةةةة خاصة في تاريخ البشرية حتى شكلت المطلبة بتحقيقه اساس العمل في العديد من المحطات التاريخية ولم تستطع بعد أن تصل الانسانية.